ربيعة جلطي بين مملكتي الشعر والرواية

Publié le par Sanaa ZAOUI

ربيعة جلطي شاعرة وكاتبة جزائرية وهي من أهم الشاعرات الجزائريات فهي الوحيدة التي لم تكتب ضمن الجوقة السياسية ولم تسقط في فخ التبشير الأيديولوجي الذي وقع فيه الجميع، دواوينها: حجر حائر، تضاريس لوجه غير باريسي، شجر الكلام، كيف الحال، بحار بيست تنام، من التي في المرآة وحديث في السر.

وآخر إصدارتها الذروة وهي رواية تخوض من خلالها الشاعرة أول تجربة روائية لها، وتقول الشاعرة بأن هذه التجربة لم تكن بدافع تحقيق الشهرة وإنما تحدث في الرواية مساحة أوسع للتعبير فيمكن للقصيدة الصغيرة أن تصبح رواية لها عوالمها.

وتتحدث رواية الذروة عن الوضع الذي آل إليه العالم العربي من إنتكاسات وخيبات.

وتطرح الرواية كذلك فكرتي الخير والشر، العلاقة بينهما، وأوجه التقائهما، فبطلة الرواية أندلس تمثل الجانب الخير من الرواية، بينما تمثل كل من الياقوت وسعدية الجانب  من الرواية نظرا لأنهما تغاران منها حد الجنون.

فأندلس تتميز بسحرها وجمالها وفطنتها وثقافتها لذا فهي محط إعجاب الشباب وحسد البنات.

فالرواية بشكل عام مشحونة بأبعاد رمزية كثيفة، فالأسماء المختارة بعناية فائقة سواء كانت أندلس التي  تعبر عن الحضارة الإسبانية أو سعدية وأمازيغ اللذان يعبرا عن الإنتماء الأمازيغي وكذا ياقوت التي ترمز إلى الأصل الندرومي، ناهي عن سي العربي وكذا زهية اللذان يرمزان إلى الجوهر الجزائري العربي في قلب الكاتبة، فصورة المرأة في هذه الرواية تخطت كونها الصورة التقليدية للمرأة الضائعة في مجتمع ذكوري وإنما تطرح قضية العيش وسط أناس في عالم غرائزي حيواني.

هذا بالنسبة للذروة أما عن صاحبة هذت الرائعة فهي أم حنون لثلاثة أولاد، لينا إلياس وهزار وبمعرفتي الشخصية بها فهي بالإضافة إلى كونها أما حنونا فهي رقيقة الإحساس طيبة القلب مرهفة نشطة إلى أبعد الحدود، إنها بإختصار المرأة النموذج.

وللإشارة فإن رواية الذروة ستصور كمسلسل تلفزيوني في أقرب الآجال.

فمزيدا من التألق شاعرتنا العظيمة، سواء في القصيدة أو الرواية.

بقلم سناء الزاوي

يومية الامة العربية

21/11/2010

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

زهورآيت علي 25/12/2010 11:04


مقال مهم أتفق مع كل ما جاء فيه و أنا أيضااشتربت روابة الذروة للكاتبة الرائعة ربيعة حلطي من معرض الكتاب بالجزائر العاصمة رواية رائعة قرأتها مرتين فيها عالم قوي وأحداثها قوية وفيها ذكاء خارق ولغة
روائية تشد القارئ من أول جملة في الرواية وأتمنى أن أقرالها المزيد
والسلام عليكم ورحمة الله