Mardi 7 décembre 2 07 /12 /Déc 17:28

محمد حسين هيكل شاعر وأديب وسياسي مصري كبير ولد سنة 1988 بمدينة المنصورة بمصر، عمل بالصحافة وأصبح وزيرا ثم ترأس الوفد المصري في جامعة الدول العربية وتوفي سنة 1956.

تعتبر روزاية زينب أول إصدارات محمد حسين هيكل كتبها بباريس سنة 1914 وعلى الرغم من أنها رواية حب إلا أنها تحمل الطابع الاجتماعي.

تدور أحداث الرواية حول خمسة أبطال وهم: زينب الشخصية الرئيسية وكذا كل من حامد، ابراهيم، عزيزة، وحسن وهم الشخصيات الثانوية، يعيشون جميعهم في الريف المصري وخلال فترة الإستعمار الإنجليزي.

تدور أحداث الرواية حول زينب وهي فلاحة في ربيع عمرها تحب ابراهيم ولكن تشاء الأقدار أن يوافق والدها على تزويجها إلى حسن وهو أعز صديق لحبيبها ومن خلال حياة البطلة زينب المأساوية، أظهر لنا الكاتب صعوبة عيش أهل الريف إبان الإستعمار والجهل والظلم اللذان عايشتهما زينب بتزويجها دون رضاها.

الكاتب هو الراوي في هذه الرواية فهو يحكي قصة زينب ولا يتكلم بلسانها.

فتتزوج زينب من حسن وما كان على الحبيب إلا الرضوخ للأمر الواقع المفروض عليهما فزينب لا يمكنها الإعتراض ولا إبراهيم أيضا، حيث أن حسن هو أعز أصدقائه، فحزنت زينب لبعد ابراهيم عنها ومضت الأيام إلى أن اكتشفت بأه سيسافر إلى السودان ومن هناك راسل والديه وأخبرهما بأنه يعيش بأمان وأنه نسي أيام الماضي الأليمة.

وفي هذا الحين بدأ مرض عظال ينهش جسم وريعان وشباب زينب التي لم تتحمل فكرة ابتعاد ابراهيم وهجرته إلى بلد آخر، وبعدما ازداد حالها سوءا، أحضروا لها طبيبا فأخبرهم بأنه لا أمل من شفائها لأن المرض قد بلغ أشده، وفي لحظاتها الأخيرة طلبت زينب من أمها ان تأتيها بمنديل ابراهيم فقبلته ووضعته على صدرها وكانت آخر كلمة قالتها بأنها تريد أن يدفن معها، كل هذا في حضور حسن زوجها الذي كان يتأملها في حالة من اليأس، وفي وسط الليل أقفلت زينب عينها لآخر مرة وارتفعت صرخات أمها وحسن في أعماق السكون.

 

لقد اعطى الكاتب نهاية قاسية لروايته نظرا لأن ابراهيم سافر من غير عودة وزينب التي استسلمت للموت من كثر أساها وحزنها.

وكانت هذه النهاية مقصودة فلو أعطاها نهاية أخرى لما كانت درامية هادفة.

سناء الزاوي

يومية الامة العربية

2/11/2010

Par Sanaa ZAOUI
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Retour à l'accueil

Présentation

Créer un Blog

Recherche

Calendrier

Octobre 2014
L M M J V S D
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
<< < > >>
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus